فن قيادة الاخريين
صفحة 1 من اصل 1
فن قيادة الاخريين
هل تبحث عن التميز؟
هل تريد قيادة سفينة حياتك ببراعة؟
هل تريد أن تكون قائداً لا مقوداً ... تحسن التفكير والتخطيط و التنفيذ؟
إليك هاذه الفنون إن أتقنتها فأنت مشروع قائد بارع يمشي بخطى سريعة نحو قمة الريادة
1- فن إصدار الأوامر:
* هل الأمر ضروري؟ وهل تملك حق إصداره "صلاحيات" لهؤلاء الأشخاص "إشراف".
* الغاية من الأمر سياسة الرجال،والاستفادة من قدراتهم, وليست الغاية منه استعراضية أو تعسفية.
* عيّن الشخص المسؤول بعد إصدار الأمر مباشرة, وحدّد الوقت المتاح, وحدد المساعدين والموارد.
* ليكن أمرك واضحاً, كاملاً, موجزاً, دقيقاً, وكن واثقاً من نفسك عند إصداره.
2-فن الاتصال
نحن أحوج ما نكون إلى دورة موسعة عن فن الاتصال قبل الشروع في الحديث عن القيادة.
* من أهم مهارات الاتصال: الإنصات؛ حيث يعد الإصغاء للموظفين وإعلامهم بما يدور أفضل الطرق لإغلاق فجوة الالتزام،ولجعلهم يشعرون بالانتماء.
* تضمنت إحدى الدراسات الحديثة قواعد للاتصال الناجح أدرجت تحت الكلمة الإنجليزية (Human Touch) أي اللمسة الإنسانية على النحوالتالي:
1) استمع إليه.
2) احترم شعوره.
3) حرك رغبته.
4) قدر مجهوده .
5) مده بالأخبار.
6) دربه.
7) أرشده.
تفهم تفرده.
9) اتصل به
10 ) أكرمه.
3- فن التأنيب:
* أعط الملاحظة الضرورية دون تأخير, ولتكن بنغمة هادئة ورزينة.
* أنِّب ولكن بعد تحري الحقيقة كاملة بملابستها, وتجنب إثارة الجروح السابقة.
* التأنيب الذي لا يتناسب مع الخطأ يعطي نتيجة عكسية.
* اسأل المخطئ: ما الواجب عليه فعله لتجنب هذا الخطأ مستقبلاً؟ وتوصل معه لحلول عملية ً.
4- فن معالجةالتذمرات:
* تجنب الأوضاع التي تخلق المشكلات.
* استقبل الشاكي بالترحاب، واستمع إليه، ولا ترفض الشكوى مباشرة, ثم استمع إلى وجهة النظرالأخرى.
* إذا قررت فعل شيء فأفعله, وإلا وضح للشاكي أسباب حفظ شكواه.
5- فن المكافأة والتشجيع:
* اثن على الأعمال الناجحة, واعترف بإنجازات الأفراد, وشجع معاونيك دوماً.
* عاملهم كخبراء فيما يتقنونه, وتقبل أفكارهم التجديدية.
* لا بد من توطيد "ثقافة الإشادة" داخل مؤسستك.
* كلف المتميزين بأعمال أهم ومسؤوليات أعلى.
* تذكرأنه كم من عبقريات رائعة تحطمت لأنها لم تجد في اللحظة الملائمة رئيساً صالحاً يثني بعدل، ويشجع بتعقل، ويهتم بطريقة تذكي نار الحماسة.
6- فن المراقبة:
* إن الأمر شيء واحد ولكن التنفيذ كل شيء, ولا تظهر صفات القائد ومقدرته إلا عند مراقبة التنفيذ.
* على القائد أن يعترف بالأعمال الحسنة, وعليه أن لا يتردد في توجيه الانتباه نحو الأخطاء.
* إن الاحتكاك مع الحقيقة بكل محاسنها ومساوئها يعطي القائد فكرة صحيحة أفضل من مئات التقارير.
7- فن المعاقبة:
* لتكن العقوبة متناسبة مع الذنب والمذنب والأحوال المحيطة.
* لا تجمع المٌعَاقَبين في عمل واحد, فالاجتماع يولد القوة, وقوة الشر هدامة.
* لا تعاقب الرئيس أمام مرؤوسيه حتى لا ينهار مبدأ السلطة، وتتحطم سلسلة القيادة.
* لاتناقش مشاغباً أمام الآخرين.
* من العقوبة تغيير نوع العمل, اللوم, ترك استثارة المعاقب..الخ.
8- فن التعاون مع القادةالآخرين:
* تذكر أن غاية العمل ليست لخدمة أشخاص أو أغراض تافهة وإنما لخدمة مثل عليا يتقاسم الجميع متاعب تحقيقها.
* لا بد من وجود رغبة كبيرة في التفاهم المشترك.
* ليكن نقدك لغيرك من القادة لبقاً في لفظه،بناءاً في غايته.
* لا يكن همك مراقبة أخطاء الآخرين فسوف يضيع عملك.
* لا تترك مجالاً لتفاقم سوء التفاهم على دقائق يسيرة ما دامت الفكرةالعامة مشتركة.
هل تريد قيادة سفينة حياتك ببراعة؟
هل تريد أن تكون قائداً لا مقوداً ... تحسن التفكير والتخطيط و التنفيذ؟
إليك هاذه الفنون إن أتقنتها فأنت مشروع قائد بارع يمشي بخطى سريعة نحو قمة الريادة
1- فن إصدار الأوامر:
* هل الأمر ضروري؟ وهل تملك حق إصداره "صلاحيات" لهؤلاء الأشخاص "إشراف".
* الغاية من الأمر سياسة الرجال،والاستفادة من قدراتهم, وليست الغاية منه استعراضية أو تعسفية.
* عيّن الشخص المسؤول بعد إصدار الأمر مباشرة, وحدّد الوقت المتاح, وحدد المساعدين والموارد.
* ليكن أمرك واضحاً, كاملاً, موجزاً, دقيقاً, وكن واثقاً من نفسك عند إصداره.
2-فن الاتصال
نحن أحوج ما نكون إلى دورة موسعة عن فن الاتصال قبل الشروع في الحديث عن القيادة.
* من أهم مهارات الاتصال: الإنصات؛ حيث يعد الإصغاء للموظفين وإعلامهم بما يدور أفضل الطرق لإغلاق فجوة الالتزام،ولجعلهم يشعرون بالانتماء.
* تضمنت إحدى الدراسات الحديثة قواعد للاتصال الناجح أدرجت تحت الكلمة الإنجليزية (Human Touch) أي اللمسة الإنسانية على النحوالتالي:
1) استمع إليه.
2) احترم شعوره.
3) حرك رغبته.
4) قدر مجهوده .
5) مده بالأخبار.
6) دربه.
7) أرشده.
تفهم تفرده.
9) اتصل به
10 ) أكرمه.
3- فن التأنيب:
* أعط الملاحظة الضرورية دون تأخير, ولتكن بنغمة هادئة ورزينة.
* أنِّب ولكن بعد تحري الحقيقة كاملة بملابستها, وتجنب إثارة الجروح السابقة.
* التأنيب الذي لا يتناسب مع الخطأ يعطي نتيجة عكسية.
* اسأل المخطئ: ما الواجب عليه فعله لتجنب هذا الخطأ مستقبلاً؟ وتوصل معه لحلول عملية ً.
4- فن معالجةالتذمرات:
* تجنب الأوضاع التي تخلق المشكلات.
* استقبل الشاكي بالترحاب، واستمع إليه، ولا ترفض الشكوى مباشرة, ثم استمع إلى وجهة النظرالأخرى.
* إذا قررت فعل شيء فأفعله, وإلا وضح للشاكي أسباب حفظ شكواه.
5- فن المكافأة والتشجيع:
* اثن على الأعمال الناجحة, واعترف بإنجازات الأفراد, وشجع معاونيك دوماً.
* عاملهم كخبراء فيما يتقنونه, وتقبل أفكارهم التجديدية.
* لا بد من توطيد "ثقافة الإشادة" داخل مؤسستك.
* كلف المتميزين بأعمال أهم ومسؤوليات أعلى.
* تذكرأنه كم من عبقريات رائعة تحطمت لأنها لم تجد في اللحظة الملائمة رئيساً صالحاً يثني بعدل، ويشجع بتعقل، ويهتم بطريقة تذكي نار الحماسة.
6- فن المراقبة:
* إن الأمر شيء واحد ولكن التنفيذ كل شيء, ولا تظهر صفات القائد ومقدرته إلا عند مراقبة التنفيذ.
* على القائد أن يعترف بالأعمال الحسنة, وعليه أن لا يتردد في توجيه الانتباه نحو الأخطاء.
* إن الاحتكاك مع الحقيقة بكل محاسنها ومساوئها يعطي القائد فكرة صحيحة أفضل من مئات التقارير.
7- فن المعاقبة:
* لتكن العقوبة متناسبة مع الذنب والمذنب والأحوال المحيطة.
* لا تجمع المٌعَاقَبين في عمل واحد, فالاجتماع يولد القوة, وقوة الشر هدامة.
* لا تعاقب الرئيس أمام مرؤوسيه حتى لا ينهار مبدأ السلطة، وتتحطم سلسلة القيادة.
* لاتناقش مشاغباً أمام الآخرين.
* من العقوبة تغيير نوع العمل, اللوم, ترك استثارة المعاقب..الخ.
8- فن التعاون مع القادةالآخرين:
* تذكر أن غاية العمل ليست لخدمة أشخاص أو أغراض تافهة وإنما لخدمة مثل عليا يتقاسم الجميع متاعب تحقيقها.
* لا بد من وجود رغبة كبيرة في التفاهم المشترك.
* ليكن نقدك لغيرك من القادة لبقاً في لفظه،بناءاً في غايته.
* لا يكن همك مراقبة أخطاء الآخرين فسوف يضيع عملك.
* لا تترك مجالاً لتفاقم سوء التفاهم على دقائق يسيرة ما دامت الفكرةالعامة مشتركة.
azadooo-
عدد الرسائل : 15
العمر : 39
العمل/الترفيه : راعي
تاريخ التسجيل : 27/09/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى